فصل: 1392- أيوب بن يزيد ويقال: ابن أبي يزيد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1390- أيوب بن واصل [أَبُو سليمان].

عن ابن عون.
قال ابن معين: لا أعرفه، وبعضهم قواه، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي وكناه أبا سليمان.
وقال ابن أبي حاتم: روى عنه إبراهيم بن المنذر سألت أبي عنه فقال: يُروى عنه.

.1391- أيوب بن وائل.

عن نافع.
له حديث واحد في الكامل.
وقال الأزدي: مجهول.
وَقال البُخاري لا يتابع على حديثه وهو في الدعاء.
روى عنه حماد بن زيد وأبو هلال، انتهى.
وقال ابن عَدِي: لا أعرفه.
وقد ساق العقيلي حديثه من طريق حماد عنه، عن نافع، عن ابن عمر: كانوا يتعوذون من سوء الأخلاق.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: كان من عباد أهل البصرة وزاد في الرواة عنه: مُرَجَّى بن وداع الراسبي.
وقال الدارقطني: مقل صاحب حديث لا بأس به.

.• ز- أيوب بن يزيد.

في أيوب بن أبي خالد (1347).

.1392- أيوب بن يزيد ويقال: ابن أبي يزيد.

عن بعض التابعين.
ذكره أبو حاتم.
مجهول.

.1393- أيوب.

عن أبيه، عن كعب بن سور.
مجهول، انتهى.
روى عنه ابنه خالد.
مرسل.

.1394- أيوب الأنصاري.

عن سعيد بن جبير.
كذلك أي مجهول انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه مهدي بن ميمون لا أدري من هو، وَلا ابن من هو.
وهذا القول من ابن حبان يؤيد ما ذهبنا إليه من أنه يذكر في كتاب الثقات كل مجهول روى عنه ثقة ولم يجرح ولم يكن الحديث الذي يرويه منكرًا هذه قاعدته.
وقد نبه على ذلك الحافظ صلاح الدين العلائي والحافظ شمس الدين بن عبد الهادي، وَغيرهما.

.-حرف الباء:

.-مَنِ اسْمُهُ بابويه وبارح:

.1395- (ز): بابويه بن سعد بن محمد بن الحسن بن بابويه.

من فقهاء الشيعة.
ذكره ابن أبي طي وقال: كان بيته بيت العلم والجلالة وله مناقب.
قرأ على شمس الإسلام الحسن بن الحسين قريبه وصنف في الأصول كتاب الصراط المستقيم.

.1396- بارح بن أحمد الهروي.

عن رجل من أصحاب سفيان.
ضعفه الأزدي، انتهى.
ولفظ الأزدي: ضعيف جدا.
وذكره الخطيب في ذيل المؤتلف فقال: بارح بن أحمد بن بارح أبو النضر الهروي حدَّث بالموصل، عَن عَبد الله بن مالك الهروي، عن سفيان حديثًا روى عنه محمد بن بشر بن عبد الملك.
ذكره أبو زكريا في طبقات أهل الموصل وقال: كان يلبس الصوف ويتزهد ويحث الناس على الطاعة مات سنة ثمان وسبعين ومئتين ولم يكن من أصحاب الحديث.
وذكر الأزدي الحديث وهو من رواية سفيان، عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس: من أتت عليه أربعون سنة فلم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار.

.-مَنِ اسْمُهُ باشر وبانه وبحر وبحير:

.1397- باشر بن حازم.

عن أبي عمران الجوني.
مجهول.

.1398- (ز): بانة بنت بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري.

عن أبيها، عَن أبيه، عَن جَدِّه رفعه: من سبح الله عند غروب الشمس سبعين تسبيحة غفر الله له سائر عمله.
أسنده الديلمي في مسند الفردوس.
قال العلائي في الوشي: بانة مجهولة، وَابن ابنها الراوي عنها حسين بن حسن بن حماد لا أعرفه.
قلت: هو مذكور في الميزان.

.1399- بَحْر بن سالم [أبو عبيد ويقال بَحِير بن سالم أو بُجير بن سالم].

أرسل حديثًا.
ذكره البخاري في الضعفاء لم يزد.
ويقال: بحير سيأتي (بعد 1401).

.1400- بحر بن سعيد.

عن بشير بن نهيك.
لا يعرف.
وَقال البُخاري: فيه نظر، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عبيدة بن عبد الرحمن.

.• ز- بحر بن منهال [انقلب وصوابه منهال بن بحر].

عن مسلمة بن علقمة.
وعنه يعقوب بن سفيان.
لا وجود له وإنما هو منهال بن بحر (7944) انقلب ونبه عليه الخطيب.

.1401- بحير بن ريسان اليماني.

عن عبادة.
وعنه بكر بن مضر، وَابن لَهِيعَة.
لم يدرك عبادة.
قال البخاري: لا يتابع عليه.
قلت: حديثه قال عفان: حَدَّثَنَا أبان، حَدَّثَنَا يحيى، حَدَّثَنَا أبو سفيان رجل شامي، عن بحير بن ريسان، عن عبادة بن الصامت أنه وجد ناسا كانوا يصلون في رمضان بعدما يتروح الإمام وأنه نهاهم فلم ينتهوا وأنه ضربهم، انتهى.
وهذا الحديث أورده له العقيلي وقال: لا يتابع عليه رواه عنه أبو سفيان رجل من أهل الشام.
قال البخاري: مجهول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال عبد الرزاق: أخبرنا معمر، عن ابن طاوُوس، عَن أبيه قال: جاء بحير بن ريسان إلى ابن عباس رضي الله عنهما يستعين به على ابن الزبير وكان عاملا له فقال: له: ابن عباس أنت امرؤ ظالم لا يحل لأحد أن يشفع فيك، وَلا يدفع عنك.

.1399 مكرر- بَحِير بن سالم أبو عبيد [ويقال بُجَير بن سالم أو بحر بن سالم].

قال ابن المديني: مجهول.
ويقال: بُجير بجيم، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن ابن عمر روى عنه يعلى بن عطاء.

.1402- بَحير بن أبي المثنى أبو عمرو.

يمامي مجهول.

.1403- بَحير.

عن أبي هريرة كذلك.
وعنه ولده سليمان.

.-مَنِ اسْمُهُ بدر:

.1404- (ز): بدر بن رشيد الكوفي البكري مولاهم.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: روى عن جعفر بن عبد الله.

.1405- بدر بن عبد الله أبو سهل المصيصي.

عن الحسن بن عثمان الزيادي بخبر باطل.
وعنه النعمان بن هارون، انتهى.
والخبر المذكور أخرجه أبو الفتح الأزدي في الثاني من فوائده قال: حَدَّثَنَا النعمان بن هارون، حَدَّثَنَا أبو سهل بدر بن عبد الله المصيصي، حَدَّثَنَا الحسن بن عثمان الزيادي، حَدَّثَنَا عمار بن محمد، حَدَّثَنَا خالي سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزا غزوة وصلى علي في بيت المقدس لم يسأله الله فيما افترض عليه».

.1406- بدر بن مصعب.

شيخ لأبي كريب مقل وصل حديثًا مرسلا عن عمر بن ذر، انتهى.
وقال العقيلي: روى عن عمر بن ذر، عن مجاهد، عَن أبي هريرة في العمل في العشر.
وقال خلاد بن يحيى، عن عمر بن ذر، عن مجاهد مرسلا وهو الصواب.
وذكره الطوسي في رجلا الشيعة ونسبه حزاميا وقال: روى عن جعفر.

.-مَنِ اسْمُهُ البراء:

.1407- البراء بن عثمان الأنصاري [وهو البراء بن عثمان بن حنيف بن واهب بن عكيم].

عن هانئ بن معاوية.
وعنه الحارث بن يزيد.
ذكره الحسيني في رجال المسند وقال: ليس بالمشهور.
قلت: بل معروف النسب والدار وأبوه عثمان بن حنيف بن واهب بن عكيم بمهملة وكاف مصغر صحابي مشهور.
وذكره ابن يونس في تاريخ مصر، وقال: روى عنه الحارث بن يزيد الحضرمي، وداره بمصر عند عقبة بن فليح معروفة.
وساق له الحديث الذي أخرجه أحمد من حديث عثمان بن حنيف سمعه منه هانئ في زمن عثمان بن عفان فكأن البراء لم يدرك السماع من أبيه.

.1408- (ز): البراء بن يزيد الغنوي.

بصري.
ذكره ابنُ حِبَّان في الضعفاء وفرَّق بينه وبين البراء بن عبد الله بن يزيد الغنوي.
وكذا فرق بينهما ابن عَدِي والعقيلي والساجي والنسائي وقد بسطت ذلك في مختصر التهذيب.

.-مَنِ اسْمُهُ بربر وبرد:

.1409- بربر المغني.

ذكره الخطيب في تاريخه.
قال علي بن الحسين بن حبان: وجدت بخط جدي قال: قال أبو زكريا ابن معين: كنا عند شيخ من ذاك الجانب يقال له بربر المغني يحدث عن مالك بن أنس بكتبه فذهبت، أنا وأحمد إليه كنا نختلف إليه حتى كتبنا عنه كتب مالك.
فبينا نحن عنده إذ نظر إلى وصيفة له نظيفة فقال: هذه جاريتي وأنا آتيها في دبرها فاستحيت الجارية وخجلت فما طابت نفسي بعد أن أشرب من بيته ماء، وَلا أذوق له طعامًا.
ثم إني رميت بكتبه بعد لم يكن يسوى شيئًا جئت بكتبه إلى معن لأسمعها منه فإذا هي لا تصلح فرميت بها.